الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.معاوية بن قُرَّة بن إياس المُزَنِيُّ أبو إياس البصريُّ، عن أنس: 1594- [د ت سي] حديث: «لا يُردُّ الدعاء بين الأذان والإقامة» (د) في الصلاة (35) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن زيد العَمِّيّ- وهو ابن الحواريِّ- عنه به. ت فيه (الصلاة 44، وفي الدعوات 131: 3) عن محمود بن غيلان، عن وكيع وعبد الرزاق وأبي أحمد الزُبيريِّ وأبي نُعيم، أربعتهم عن سفيان به، وقال: حسن. وفي الدعوات (131: 2) عن أبي هشام محمد بن يزيد الرفاعيِّ الكوفيِّ، عن يحيى بن اليمان، عن سفيان به- أتمُّ من الأوَّل. س في اليوم والليلة عن محمود بن غيلان بإسناده إلا أنّه لم يذكر عبد الرزاق. وعن سويد بن نصر، عن عبد الله، عن سفيان به. وعن إسحاق بن منصور، عن ابن مهديّ، عن سفيان به- موقوفاً. رواه سليمان التيميُّ [سي] عن قتادة، عن أنس قوله، وقد مضى- (ح 1236). 1595- [خ] حديث: «مَوْلى القوم من أنفسهم» (خ) في الفرائض (24: 1) عن آدم، عن شعبة، عنه وعن قتادة (ح 1244) به. 1596- [م] حديث العُرِنيِّين. (م) في الحدود (2: 6) عن هارون بن عبد الله الحمَّال، عن أبي غسَّان مالك بن إسماعيل، عن زهير بن معاوية، عن سِمَاك بن حرب، عنه به. 1597- [م] حديث: سُئل أنس عن شعيب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال: ما شانه الله ببَيضاء (م) في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 29: 6) عن أبي موسى وبندار وأحمد بن إبراهيم الدَّورقيِّ وهارون الحمَّال، أربعتهم عن أبي داود الطيالسيِّ، عن شعبة، عن خُليد بن جعفر، عنه به. 1598- [س] حديث ابن أخت القوم منهم. (س) في الزكاة (96: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن وكيع، عن شعبة، عنه به. .معبد بن هلال العَنَزيُّ البصريُّ، عن أنس: 1600- [م] حديث: سأل رجلٌ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن السَّاعة وعنده غلامٌ فقال: إنْ عُمِّر هذا الغلام.... الحديث م في الفتن (26: 10) عن حجَّاج بن الشاعر، عن سليمان بن حرب، عن حمَّاد بن زيد، عنه به. 1601- [م] حديث: «بُعثت أنا والساعةُ كهاتين». (م) في الفتن (26: 7) عن أبي غسَّان مالك بن عبد الواحد، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عنه به. .مغيرة بن أبي قُرَّة السَّدوسيُّ، عن أنس: ت في الزهد (125: 1) وفي العلل (48) عن عمرو بن عليَ، عن يحيى بن سعيد القطّان، عنه به. قال عمرو بن عليَ: قال يحيى: وهذا عندي حديثٌ منكَر. قال ت: لا نعرفه من حديث أنس إلا من هذا الوجه. .مكحول الشأميُّ أبو عبد الله الدمشقيُّ، عن أنس: 1604- [ق] حديث: قيل يا رسول الله! متى نترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟............................ الحديث. ق في الفتن (21: 2) عن العبّاس بن الوليد الدمشقيِّ، عن زيد بن يحيى بن عُبيد، عن الهَيثم بن حميد، عن أبي معبد حفص بن غيلان، عنه به. .منصور بن زاذان الواسطيُّ- نزيل المبارك- عن أنس- وقيل لم يسمع منه: س في الصلاة (279: 1) عن محمد بن عليِّ بن الحسن بن شَقيق، عن أبيه، عن أبي حمزة السُكَّريِّ، عنه به. .مِنهال بن عمرو الكوفيُّ- مولى بني أسد- عن أنس- إن كان محفوظاً: .مُوَرِّق بن مُشَمْرِج العِجليُّ أبو المعتمر البصريُّ، عن أنس: خ في الجهاد (70: 3) عن أبي الربيع الزهرانيِّ، عن إسماعيل بن زكريَّا- م في الصوم (16: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي معاوية- و(16: 2) عن أبي كريب، عن حفص بن غياث- س فيه (الصوم 29) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي معاوية- ثلاثتهم عن عاصم الأحول، عنه به. .موسى بن أنس بن مالك الأنصاريُّ، عن أبيه أنس: خ في التفسير (5: 11: 1) عن المنذر بن الوليد الجاروديِّ عن أبيه. م وعن سليمان بن حرب (إلى) م وفي الرقاق (إلى) (27: 2) وفي الاعتصام (4: 7) عن محمد بن عبد الرحيم، عن روح بن عبادة- قال (التفسير 5: 11 تعليقاً): ورواه النضر- يعني ابن شُميل- م في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 37: 7) عن محمد بن معمر، عن روح- و(37: 6) عن محمود بن غيلان ومحمد بن قُدامة، هو ابن إسماعيل السُّلَميُّ البخاريُّ ويحيى بن محمد اللؤلؤيِّ، ثلاثتهم عن النضر بن شُميل- أربعتهم عن شعبة، عنه به. ت في التفسير (المائدة 5: 16) عن محمد بن معمر بإسناده نحوه وقال: حسن صحيح غريب ك س في الرقائق (في الكبرى) عن محمود بن غيلان بإسناده مختصراً: لو تعلمون ما أعلم لضحِكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً [ك] حديث س ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم. 1609- [م د س ق] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلَّى به وبامرأة، فجعله عن يمينه والمرأة خلفه. (م) في الصلاة (101: 4) عن عبيد الله بن معاذ العنبريِّ، عن أبيه- و(101: 5) عن أبي موسى عن غندر- و(101: 5) عن زهير بن حرب، عن عبد الرحمن بن مهديِّ- د فيه (الصلاة 70: 2) عن حفص بن عمر الحَوضيِّ- س فيه (الصلاة 212: 2) عن بندار، عن غندر- و(213: 2) عن عمرو بن عليِّ، عن يحيى القطَّان- ق فيه (الصلاة 83: 2) عن نصر بن عليَ الجهضميِّ، عن أبيه- ستَّتهم عن شعبة، عن عبد الله بن المختار، عنه به- ومعنى حديثهم واحد. 1610- [خت د] حديث: «لقد تركتُ (وفي أكثر النسخ: تركتهم) بالمدينة أقواماً ما سِرتم مسيراً....» الحديث خ في الجهاد (35 تعليقاً) عقيب حديث زهير بن معاوية، عن حُميد، عن أنس (ح 664): وقال موسى. د فيه (الجهاد 20: 2) عن موسى بن إسماعيل عن حمَّاد بن سلمة، عن حُميد، عنه به. 1611- [د تم] حديث: كان للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُكَّة يتطيَّب منها. (د) في الترجُّل (2) عن نصر بن عليَ، عن أبي أحمد الزبيريِّ، عن شيبان بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن المختار، عنه به. ت في الشمائل (33: 1) عن محمد بن رافع وغير واحد، كلُّهم عن أبي أحمد به. 1612- [خ] حديث: أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ افتقد ثابتَ بن قيس بن شمَّاس، فقال رجل: أنا أعلم (لك) عِلمَه.... الحديث خ في علامات النبوَّة (المناقب 25: 40) وفي التفسير (49: 1: 2) عن عليِّ بن عبد الله، عن أزهر بن سعد، عن ابن عون، عنه به. 1613- حديث المكاتبة- موقوف. في ترجمته عن عمر- (ح 10624). (ألف خت) (حديث من أحدث في المدينة حدثاً). 1614- [م] حديث: ما سُئل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على الإسلام شيئاً إلا أعطاه، فجاءه أعرابيٌّ فسأله، فأمر له بغنم بين جبلين.... الحديث. م في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 14: 3) عن عاصم بن النضر، عن خالد بن الحارث، عن حُميد، عنه به. 1615- [م] حديث نحو حديث قبله (أي في صحيح مسلم): أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قنت شهراً يلعن رِعلاً وذكوان، وعُصيَّة عَصُوا الله ورسوله- (ح 1273). (م) في الصلاة (107: 14) عن عمرو الناقد، عن شاذان أسود بن عامر، عن شعبة، عنه به. 1616- [د] حديث: «إنّ الناس يُمصِّرون أمصاراً، وإنّ مصراً منها يقال له (البصرة)....» الحديث د في الملاحم (10: 2) عن عبد الله بن الصبَّاح، عن عبد العزيز بن عبد الصمد، عن موسى الحنَّاط، لا أعلمه إلا ذكره عن موسى بن أنس به. 1617- [س] حديث: بلغ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن أصحابه شيءٌ فخطب فقال: عُرضت عليَّ الجنَّة والنار، فلم أر كاليوم.... الحديث. س في التفسير (في الكبرى) عن محمود بن غيلان عن النضر بن شُميل، عن شعبة، عنه به. 1618- [ق] حديث: «سيِّد إدامكم الملح». (ق) في الأطعمة (32) عن هشام بن عمَّار، عن مروان بن معاوية، عن عيسى بن أبي عيسى، عن رجل- أُراه موسى- به- ولم ينسبه. ز رواه جمعة بن عبد الله البلخيُّ، عن مروان، عن عيسى، عن موسى بن أنس. .موسى بن وَرْدان المصريُّ القاصُّ، عن أنس: .ميمون بن سِياهٍ أبو بحر البصريُّ، عن أنس: خ في الصلاة (28: 1) عن عمرو بن العبَّاس، عن عبد الرحمن بن مهديّ، عن منصور بن سعد، عنه به. س في الإيمان (9: 2) عن حفص بن عمر، عن عبد الرحمن به. قال ابن الكسَّار (القاضي أبو نصر أحمد بن الحسين الدينوريّ، راوي المجتبى عن ابن السُّنُّيِّ، عن النسائيِّ، توفي سنة 433 ه): سمعتُ عبد الصمد البخاريَّ يقول: حفص لا أعرفه إلا أن يكون سقط الواو من حفص بن عمرو الرَّبَاليّ المشهور بالرواية عن البصريِّين، وهو ثقةٌ قال أبو القاسم: وهذا حفص بن عمر أبو عمر المَهْرَقانيُّ الرازيُّ معروف ز رواه خالد بن الحارث، عن حميد قال: سأل ميمون بن سياهٍ أنساً: ما يُحرم دم العبد؟ فذكره موقوفاً، وقد مضى- (ح 638). .نافع أبو غالب الباهليُّ الخيَّاط البصريُّ، عن أنس:
|